ماهو التسويق بالمحتوى Content Marketing ?
تسويق المحتوى الالكتروني هو استراتيجية مميزة للتسويق، بالاعتماد على المحتوى الرقمي من أجل تسويق المنتجات أو الخدمات بطريقة مختلفة عن الطرق المتعارف عليها من خلال طرق تسويق بعيدة المدى، وذلك عن طريق إعداد أنواع مختلفة من المحتوى الرقمي وتوفيره أو إيصاله إلى العملاء المستهدفين وجذب جمهور محدد والاحتفاظ به
هل يمكن الأعتماد علي تسويق المحتوى الرقمي ؟
يمكن لأي فرد أو شركة أن يمارسو التسويق بالمحتوي بغرض النظر عن المجال ويمكن تحديد الاستراتيجية الصحيحة لممارسة التسويق بالمحتوى إلي عنصرين أساسيين وهما : الأهداف التسويقية والميزانية المحددة
أنواع واستراتيجية تسويق المحتوى
يمكن الأعتماد علي بعض الأهداف الأساسية في تسويق بالمحتوي :
- المقالات
- الفيديو
- التصاميم
أولاً: المقالات
وهو نوع هان للتسويق بالمحتوي ويتكون من 18 إلي 22 سطر بشكل تقريبي والهدف منها هو شرح الخدمة المقدمة أو المنتج بكل مميزاته في ذلك منظم وذلك لتوعية العميل وإتخاذه القرار وكسب ثقته
ثانيا: الفيديو
فهو مميز عن باقي الأنواع الأخري ويفضله الجمهور, والغرض منه هو إيصال فكرة كاملة عن عن خدماتك ومنتجاتك وتقديم أهم النصائح الخاصة بولاء العميل وذلك بشكل مرئي حيث تلعب تصاميم الفيديو دورا هاماً في إيصال المعلومة أو تأثيرها على.
أهمية التسويق عبر الفيديو :
- شرح المطلوب وتوصيله للجمهور في دقائق
- التكلفة أقل نسبيا من الأنواع الأخري
- سيصل لعدد أكبر من المتوفع إذا كان يستحق
أهمية التسويق عبر الفيديو :
- شرح المطلوب وتوصيله للجمهور في دقائق
- التكلفة أقل نسبيا من الأنواع الأخري
- سيصل لعدد أكبر من المتوفع إذا كان يستحق
ثالثا: التصاميم
هذا النوع من المحتوي يمثل الفكر الإبداعي لأنه يعتمد علي الفكرة الجذابة وإيصالها للعميل بأبسط الطرق, وكثير من الشركات وأصحاب الأعمال تستخدم هذا النوع من المحتوي التسويقي نظرا لسهولته وتوفيره للوقت
ويوجد نوع آخر من التصاميم وهوالإنفوجرافيك والهدف منه هو سرد المعلومات والإحصائيات ويساعد هذا النوع من المحتوي علي إظهار حجم الشركة ومدي توسعها لزيادة ثقه الجمهور في الشركة
مثال على الإنفوجرافيك
تحديد العملاء واستهدافهم
تهدف هذه الخطوة إلى تحديد العملاء الأكثر احتمالا لقبول منتجاتك وشرائها؛ وذلك من خلال خطة تسويقية محكمة من خلال إنشاء صفحات علي مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر ... وغيرها
بالإضافة لإنشاء موقع إلكتروني ويب سايت وإنشاء حملات للبريد الإلكتروني وإعلانات جوجل
وعمل حملات تسويقية الهدف منها : نشر الوعي بالعلامة التجارية و زيادة المبيعات
ويجب أن تكون الأهداف التسويقية واقعية وقابلة للقياس
إن كانت اعلانات جوجل هي المصدر الأساسي للمبيعات فيحب عليك استثمار المزيد من الوقت والجهد لتحسين محركات البحث علي موقعك الإلكتروني وهي ما تسمي بــ search engine optimization
أهم أدوات التسويق بالمحتوى
- Google Analytics
- Alexa
- scamadviser
- Seositecheckup
- Monitor Backlinks
- pagespeed insights
- google search console
أنواع التسويق بالمحتوى
أنواع التسويق بالمحتوى غير محدودة وهي في تحديث دائم يمكنك ابتكار نوع وطريقة حديثة طالما استطعت تحقيق النتائج المطلوبة
بعض الأمثلة الشائعة للأنشطة التي تندرج تحت مظلة التسويق بالمحتوى:
- التسويق عبر الشبكات الاجتماعية
- نشرات و حملات البريد الإلكتروني
- تقارير ودراسات الحالات
- المقالات التعليمية
- الفيديو
- التدويناتأقرأ أيضا : طرق كتابة مقال احترافي
تعلم : كورس إدارة الوقت وتمالك الضغوط
0 Comments