Search Engine Optimization
وتعني تحسين صفحات الموقع وفقاً لمعايير محركات البحث وعلى رأسها "غوغل" سعياً لتصدرك النتائج الأولى في محركات البحث
فبالطبع تصدرك لنتائج أعلى سيرفع من الزيارات إلى موقعك وبالتالي يرفع من مبيعاتك، وهذا يعتمد على الكثير من المعايير، أهمها:
الاستخدام الصحيح ل الكلمات المفتاحية في موقعك، وسرعة الموقع، وخلوه من الثغرات والأخطاء، وتفعيل شهادة SSL للتأكد من أمان الموقع، وإنشاء روابط صحيحة للصفحات، وإنشاء روابط خلفية (backlinks)، و
روابط داخلية، وغيرها من المعايير التي تحدد مكان موقعك في صفحة النتائج في محركات البحث
الروابط الخلفية (backlinks):
هي روابط تشعبية موجودة في موقع ما وتوجه الزوار إلى موقعك، وبمعنى آخر، إذا أردت بناء باك لينكس لموقعك الإلكتروني، فقد تطلب من أصدقائك أن يضعوا موقعك الإلكتروني ضمن مقالاتهم أو في صفحات موقعهم، مما يمنح مصداقية أكثر للموقع، وهنا يجب إيضاح أمر مهم
المواقع التي تحوي على عدد أكبر من الروابط الخلفية تحصل على أسهم أكثر في معيار الروابط الخلفية، وهو أحد معايير تصنيف موقعك في نتائج البحث، والمعيار الآخر المتعلق بالروابط الخلفية، هو قوة المواقع التي وضعت رابط تشعبي يشير إلى موقعك الإلكتروني
ويمكنك كتابة مقالات في المدونات والمنتديات، وتشير بطريقة لطيفة إلى موقعك، مما يدعم موقعك الإلكتروني ولا يزعج أصحاب المنتدى أو القراء، كما يمكنك وضع رابط الموقع في معرفات السوشال ميديا، وسنتكلم لاحقاً بتفاصيل أكثر عن الروابط الخلفية وأهميتها وكيفية بنائها وأنواعها
شهادة SSL
Secure Sokets Layer
وتعني طبقة المقابس الآمنة، وهي عبارة عن بروتوكول يؤمن نقل البيانات بين متصفح المستخدم والموقع الذي يقوم بزيارته.
فالمستخدمون يقومون بنقل معلومات حساسة إلى المواقع التي يزورونها مثل وسيلة الدفع الخاصة بهم كمعلومات بطاقة الإئتمان أو غير ذلك،
وعندها يقوم البروتوكول بمنع اختراق تلك البيانات والمعلومات من الموقع.
ويعتبر تفعيل شهادة SSL من أهم عوامل التسويق لموقعك، فالمتصفح يوجه تنبيه للمستخدمين عند زيارتهم لمواقع لم تقم بتفعيل تلك الشهادة، مما يقلل من عند الزوار والمستخدمين.
الكلمات المفتاحية:
هي الكلمات التي يقوم بكتابها المستخدم للوصول إلى نتيجة معينة، وقد تكون الكلمة المفتاحية هي مفردة واحدة وقد تكون جملة، مثل:
السياحة العلاجية، تعتبر هذه الجملة ككلمة مفتاحية يمكنك إدراجها في موقعك ليصل إليك المستخدمون الذين يبحثون عن هذا الموضوع
وأفضل شكل تضع به الكلمات المفتاحية هو تقسيمها بشكل صحيح إلى:
H1 العنوان الرئيسي
H2 العنوان الفرعي
H3 العنوان الثانوي
((إذا لم يكن لديك الخبرة لتصنيف الكلمات فيمكنك طلب ذلك من المبرمج وعليك التأكد من وضع الكلمات بالشكل الصحيح فهي من أهم معايير أرشفة موقعك الإلكتروني))
وبالنسبة لاختيار الدومين الأفضل لنشاطك التجاري، فعليك تضمين العوامل التالية فيه:
- استخدم الكلمات المفتاحية في اسم النطاق
- أرفق له لاحقة الدولة التي تعمل ضمنها الشركة (يساعد في أرشفة الموقع في النتائج المحلية مثلاً: انتهاء الرابط بلاحقة .sa يرفع من تصنيفه في دولة السعودية)
- اجعل الدومين مختصراً وسهلة القراءة والتذكر
- اجعله يحوي على اسم العلامة التجارية الخاصة بك
- انتبه لتوفره في منصات التواصل الاجتماعي لتوحيد اليوزر نايم والدومين
- عمر الدومين وتاريخ الدومين (ربما يكون الدومين قد استخدم سابقاً لموقع ارتكب انتهاكات معينة مما يؤثر عليك سلباً)
أهم المصطلحات في عالم الـ SEO
باختصار نقدر نقول أهم الأساسيات في السيو
1- أساسيات ال SEO:
- أكونت Google Analytics & Google Search Console وتربطهم بالموقع بتاعك.
- تعمل Sitemap للموقع بتاعك وترفعها على Google Search Console.- تعمل ملف Robot.txt
2- مرحلة ال Keywords:
- حدد منافسينك والكلمات اللى بيستخدموها
- حدد الفرق فى الترتيب بين كلماتك وكلمات منافسينك
- حدد كلماتك اللى بتجيب فلوس أو مهمة جدا ليك
- اعمل خريطة كاملة لكلماتك وطابقها بلينكات الموقع بحيث تبقى عارف كل كلمة مستخدمة فى أنهى لينك.
- دور على الكلمات الlong-tail المناسبة.
3- مرحلة ال Technical SEO:
- ظبط سرعة الموقع واتأكد انها مطابقة لشروط جوجل.
- اتأكد ان الموقع بتاعك Mobile Friendly
- اتأكد أنك بتستخدم HTTPS
- دور على اللينكات اللى مش شغالة أو مبقتش موجودة وظبطها.
- ضيف Schema Markup.
4- مرحلة ال On-page:
- راجع على ال Meta title وال Meta description.
- ظبط حجم الصور وحطلها Alt و Title مناسبين.
- شوف لو فى صفحات مفيهاش H1 tags وضيفها.
- حسن المحتوى وخليه سهل للقراية.
- حاول تعمل مواضيع عامة وتحتها مواضيع فرعية وتربطهم ببعض.
5- مرحلة ال Off-page:
- أعمل قايمة باللينكات اللى منافسينك واخدينها.
- حسن Google My Business.
- لو فى حد منشن موقعك من غير لينك حاول توصله وتحط لينك.
0 Comments