Ticker

7/recent/ticker-posts

هل يؤدي الفيسبوك إلي الأكتئاب؟

هل يؤدي الفيسبوك إلي الأكتئاب؟

اكتئاب

 تأثير السوشيال ميديا السلبي
ازاي السوشيال ميديا ممكن تأثر عليك تأثير سلبي 
في بداية 2015 بدأ أكتر من باحث في مجال السيكولوجي والتسويق بدأو ينشروا مقالات بحثية بتوضح التأثير السلبي للسوشيال ميديا وبالتحديد انستجرام والفيسبوك .
بشكل او باخر بتأثر علي نفسيتنا كمستخدمين وتؤدي الي ما يسمي التصفح السلبي.
انت كمستخدم للسوشيال ميديا كل اللي بنعمله اننا بنتصفح بدون أن نتفاعل معها تفاعل ايجابي 
بمعني مثلا انك ممكن تشوف حد من اصحابك متصور علي انستجرام في اي بلد سياحي او معاه عربية اويخت في شرم الشيخ من هنا تحس انك مش هتقدر تكون زي الشخص ده هتقول لنفسك انا مش غني زيه او اي أسباب تانية .
ينتج عن العملية دي اننا بنشوف المحتوي ده وبنسقطه علي نفسنا بشكل أو بأخر ومش بنتفاعل مع المحتوي خارجيا ولكن بنتفاعل داخليا بشكل سلبي بيأثر علي حياتنا اليومية واسلوبنا وثقتنا في نفسنا .


المستخدم السلبي
Global Web Index
هو موقع بحثي عالمي في بداية 2015 
4 أشخاص من كل 10 مستخدمين للفيسبوك بيتم تصنيفهم بأنهم مستخدمين سلبيين 
سبب من أسباب الأستخدام السلبي :

قال "ماي لي ستيرز" المؤلف الرئيسي للدراسة في جامعة هيوستن: "من المهم أن ندرك أن معظم الناس يميلون إلى التفاخر على موقع الفيسبوك، لذلك فهم يصورون أنفسهم دائما في أفضل الأحوال، ولا يعرضون سوى الجوانب الجيدة فقط في حياتهم، مخفين السيئة، ومع ذلك فنحن لا ندرك أن هذا يحدث، ونحن نحاول دائما أن نقارن أنفسنا بالآخرين، بما حققوه وبما وصلوا إليه، وسنشعر لا إراديا بأننا لا نعيش نفس الحياة الطيبة التي يتمتع بها أصدقاؤنا". 

الرغم من حقيقة أن مستخدمي الفيسبوك يمكن أيضا أن يقارنوا أنفسهم بالأقل حظا منهم، إلا أن الاستخدام المنتظم للفيسبوك يهبط بمزاجهم العام، مما يولد حالة من تدني الاحترام للذات، ومع الوقت يشعرون بالأسوأ.

اكتئاب الفيسبوك يمكن أن يحدث لأسباب متعددة:
متابعة الأخبار السيئة بشكل يومي 
حيث أفادوا بأن مواكبة الأحداث عبر الفيس بوك مع الأصدقاء على الإنترنت يسبب الاكتئاب والقلق وهذا يرجع إلى اضطرابات النوم.

حوالي 90% من المراهقين علي اتصال دائم بوسائل التواصل الأجتماعي وتحديدا خلال فترة الليل هم الأكثر عرضه للأصابة بالمشاكل العاطفية والأكتئاب 

العوامل المساهمة والوقاية من الأكتئاب : من هنا

Post a Comment

0 Comments

Contact Form

Name

Email *

Message *